ندوة حول "قطاع التجزئة في لبنان: تحدّيات كورونا وآفاق المستقبل"
نظّمت كليّة إدارة الأعمال في جامعة المعارف، ندوة إلكترونية ضمن مقرّر التسويق بعنوان: "قطاع التجزئة في لبنان: تحدّيات جائحة كورونا وآفاق المستقبل"، يوم الإثنين الواقع فيه 16 تشرين الثاني 2020، قدّمها المختصّ في التسويق والمبيعات الأستاذ حسين كلاكش.
بداية، تحدّث الخبير في التسويق عن التحدّيات التي فرضت نفسها على الاستراتيجيات الدعائية للمؤسسات بعد جائحة كورونا، مشيراً إلى أبرز التغييرات الجذرية التي حصلت على مستوى البيئة الخارجية للمؤسسات وكيفية تأثير ذلك على قطاع التجزئة.
وكشف المحاضر عن التغييرات التي أصابت عادات العملاء والزبائن اللبنانيين وطرق إنفاقهم، خصوصاً في فترة جائحة كورونا، متطرقاً إلى نتائج ذلك على العلامات التجارية، وكيفية التعامل معها وإدارة التغيير مع المحافظة على القدرة التنافسية والقيمة المضافة والربحية وجودة المنتج والخدمات.
ولفت الأستاذ كلاكش إلى لجوء الشركات لتغيير استراتيجياتها التسويقية من حيث المكان (تغطية قنوات التسليم والبدائل) عن طريق تقليل تأجير المساحات في مراكز التسويق والانتقال إلى الأعمال التجارية عبر الإنترنت وعقد اتفاقيات الشراكة مع شركات التوصيل.
وأوصى المحاضر الطلاب بإطلاق وتأسيس شركات ناشئة صغيرة في الصناعات الصغيرة والأعمال الحرفية وأنشطة السياحة الداخلية، حيث يتوقع حدوث تراجع في قطاع التجزئة في السنوات القليلة القادمة.
يذكر أن لدى كلاكش أكثر من عشرين سنة خبرة في عالم التسويق والمبيعات وإدارة الفروع والمناطق المحلية والإقليمية، في مؤسسات متعدّدة من ضمنها شركة الشايع ومجموعة ماجد الفطيم.