المنظومة الإلكترونية للجامعة
المنظومة الإلكترونيّة لجامعة المعارف UMS هي بوابة إلكترونية تتيح للطلّاب والموظفين الوصول إلى المعلومات المتعلّقة بالبرامج الدراسية الّتي تقدمّها جميع كليّات الجامعة. وهي عبارة عن موقع على الإنترنت يساعدك على إدارة وقتك في جامعة المعارف من الالتحاق حتّى التخرّج.
وتعدّ هذه المنظومة خدمة تواصل هامّة تتكامل مع باقي الموارد الافتراضيّة المرتبطة بها . لذا سيطلب منك موظّفو مديريّة تكنولوجيا المعلومات والنظم وأساتذتها استخدام هذه الموارد أثناء مسيرتك الأكاديميّة في الجامعة.
ويمتلك كل طالب في جامعة المعارف حسابًا خاصًا في المنظومة الإلكترونيّة للجامعة. فيستطيع الدخول إلى حسابه في أي زمان ومكان ليرى معلوماته الشخصيّة أو يحدّثها وليتفقّد دوامه ويسجّل المقررات وغيرها الكثير من الخدمات.
باختصار، تخوّلك المنظومة أن تقوم بالأمور الآتية:
- ملء استمارة طلب القبول.
- تسجيل مقررات وإضافتها وحذفها.
- الاطّلاع على مدفوعاتك وطباعة إيصالات الرسوم الدراسيّة لدفعها في المصرف.
- الاطّلاع على سجل الحضور والغياب وتوزيع العلامات والمنهج التعليمي ونتائج الامتحانات.
- ويمكن الدخول إلى المنظومة الالكترونيّة للجامعة عبر الصفحة الرئيسيّة في موقع جامعة المعارف http://maaref.edu.lb
وتسمح لك المنظومة الاكترونيّة لجامعة المعارف بالتسجيل عبر الانترنت في أيّ زمان ومكان من دون أي متاعب. ويمكنك استخدام المنظومة لتحديث بيانات الاتصال الخاصة بك وتسجيل دفعات الرسوم والاطّلاع على نتائجك وللتعرّف على أساتذتك والمرشد الذي تمّ تعيينه لك.
وتعدّ المنظومة جزءًا من الخدمات الواسعة الّتي توفّرها مديريّة تكنولوجيا المعلومات والنظم كخدمات البريد الإلكتروني وخدمة الإنترنت والبرامج التعليميّة الافتراضيّة. فجميع هذه الخدمات تعتبر الحجر الأساس لحرم الجامعة الافتراضي الذي يسمح للطلّاب والموظفين بزيادة إنتاجيتهم وإبداعهم أثناء الدراسة وإجراء البحوث.
إذا كنت بحاجة لأيّ مساعدة أو معلومات أو تدريب بخصوص أيّ من الخدمات الإلكترونيّة المذكورة أعلاه، يرجى التواصل مع مديريّة تكنولوجيا المعلومات والنظم عبر زيارة القسم الأكاديمي (الواقع في المبنى الرئيسي، الطابق الثالث) أو عبر البريد الالكتروني أو الهاتف.
الدخول إلى المنظومة الإلكترونيّة لجامعة المعارف UMS
للدخول إلى المنظومة الإلكترونيّة لجامعة المعارف، يجب أن يكون لديك حاسوب متّصل بالانترنت في أيّ مكان تختاره سواءً داخل الجامعة أو خارجها. اتّبع الخطوات التاليّة للدخول إلى حسابك:
- افتح برنامج التصفّح الالكتروني الخاص بك (Mozilla Firefox, Chrome, Internet Explorer, Safari)
- اذهب إلى الموقع الالكتروني : http://www.mu.edu.lb
- اضغط على زر Login
- سيتمّ فتح صفحة جديدة
- أدخل الرقم الجامعي (Id) الخاص بك وكلمة المرور العامّة الّتي ستزودّك بها مديرية تكنولوجيا المعلومات والنظم.
- بعد دخولك ، عليك بتغيير كلمة المرور.
- أدخل كلمة المرور القديمة واكتب الجديدة، ولا تنسَ أنّ كلمة المرور الجديدة هي لكَ وحدك.
بعد تغيير كلمة المرور الخاصّة بك، يمكنك الاطّلاع على لائحة البيانات وبرنامجك الدراسي. ففي لائحة البيانات يمكنك أن تحصل على معلومات موجزة عن ملفّك الشخصي. أمّا في الجدول فيمكنك الاطّلاع على أوقات المقررات ومدتها وتاريخها والأساتذة الّذين قد يعطون المقرّر.
إن كنت ترغب في الإطّلاع على بيان المدفوعات أي الرسوم المدفوعة والمتوجّبة، أضغط على "مدفوعاتي" في أعلى اليمين.
عنوانك ورقم هاتفك
تحتاج جميع الكليّات إلى التواصل مع طلّابها سواء خطيًّا أو عبر الهاتف. لذا من المهم جدًّا أن تُعلِم الكليّة في حال حدوث أي تغيير في بيانات الاتّصال الخاصة بك. فيمكنك تحديث هذه المعلومات عبر المنظومة الإلكترونية لجامعة المعارف MU-UMS. ونلفت عنايتك إلى أنّ التأكّد من صحّة بيانات الاتصال الخاصّة بك وتحديثها هي مسؤوليّة تقع على عاتقك. فالكليّة والجامعة غير مسؤولتين عن أي مشاكل تنجم عن عدم قيامك بذلك.
الانتساب إلى الجامعة وتسجيل المقررات
من الضروري أن تتحقّق من تفاصيل التسجيل قبل بدء دراستك. أي انّك تتحمل مسؤولية التأكد من تسجيل المقررات الصحيحة حتّى بعد مشاورة المرشد المعيّن من أجلك. ويمكنك الإطّلاع على المقررات المسجّلة عبر المنظومة الالكترونية للجامعة UMS. فمتابعة تسجيل المقررات بشكل دقيق هو أمر في غاية الأهميّة.