توصيف اختصاص إدارة الموارد البشريّة
HRM 310 الفعاليّة التّنظيميّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يعتمد هذا المقرّر على الفرضيّة القائلة بأنّه في بيئة الأعمال المضطربة في الوقت الحاليّ، يحتاج المتخصّصون في الموارد البشريّة أن يكونوا مشاركين نشطين في صنع القرار التّجاري لضمان الفعاليّة التّنظيميّة والإنتاجيّة. لذلك يطوّر المقرّر فهم الطّالب للمكوّنات الرّئيسة الّتي تؤثّر على الفعاليّة باستخدام مبادئ أفضل طرق التّطبيق ويزوّد الطّالب بإطار عملٍ محدّدٍ لتسهيل تطبيق هذه المبادئ داخل المنظّمة. وتشمل المواضيع المطروحة فيه العناوين التّالية: ثقافة الشّركات والتّطوير التّنظيميّ ودور المطوّر التّنظيميّ وتطوير الفريق والتّحفيز وصنع القرار والبنية التّنظيميّة وتصميمها ونظريّة إدارة التّغيير وأخلاقيّات العمل ونظريّة القيادة.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201
HRM 320 / MGT 330 إدارة الموارد البشريّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
ينمّي هذا المقرّر لدى الطّلّاب فهمًا للقضايا الّتي تنطوي عليها الإدارة الفعّالة للموظّفين. وتشمل المواضيع المطروحة ما يلي: تخطيط الموارد البشريّة وتحليل الوظائف وتصميمها والتّوظيف والاختيار وتقييم الأداء والتّدريب والتّطوير والمتطلّبات القانونيّة والتّعويض وجودة الحياة العمليّة وعلاقات إدارة العمل.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201
HRM 340 تطوير الموارد البشريّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يسعى هذا المقرّر إلى تعريف الطّلّاب على نظام تطوير الموارد البشريّة ومجاله. لذا يركّز كلّ التّركيز على كيفيّة تفاعل الأفراد والمجموعات مع المنظّمات بما في ذلك التّحفيز وديناميكيّات المجموعة ونظريّة النّظام والثّقافة التّنظيميّة والتّعلّم والتّغيير.
متطلّبات المقرّر: إنهاء HRM 320 أو MGT 330
HRM 360 العلاقات بين العمل والعامل (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يهدف هذا المقرّر إلى استكشاف الدّور المتغيّر لاتّصالات الأعمال والإدارة والتدريب ولبناء دليل الشّركة للموظّفين والمديرين وتطويره وللبحث في استطلاعات الرّأي حول مناخ الموظّف ومراجعة التّعليقات على كلّ الصّعد والاتّجاهات لفهم المنظّمة فهمًا أفضل وللمساعدة في استمرارها. لذلك يجب تمكين الطّلّاب من فهم تأثير التّغييرات الجديدة في قوانين الحكومة على الاتّصالات التّجاريّة، وعقود النّقابات والعمّال (الشركاء المحليّين والنّقابات المدنيّة) وقواعد العمل وسياسات الموظّفين.
متطلّبات المقرّر: إنهاء HRM 320 أو MGT 330
HRM 380 ندوة في إدارة الموارد البشريّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
وهي مقرّرٌ دراسيٌّ ذو محتوى متغيّرٍ في إدارة الموارد البشريّة بحيث يتابع الطّلّاب موضوعاتٍ أو مواضيع ذات اهتمامٍ حاليٍّ وليست جزءًا من المنهاج العاديّ. وينشر عادةً وصف المقرر في جدول المقرّرات المتاحة لكلّ فصل.
متطلّبات المقرّر: يشترط موافقة المرشد الأكاديمي.
HRM 390 التّوظيف والاختيار (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يتعلّم الطّلّاب في هذا المقرّر كيفيّة تحليل الوظائف وتطوير أوصافها والتّرقيات، مع التّركيز على الأساليب الحاليّة للنّظر في طلبات التّوظيف والمعاينة والخطوات في سياق المقابلة الّتي تتوافق مع المتطلّبات التّشريعيّة، إضافةً إلى فحص المهارات في تقنيّات المقابلة والاختبار والتّأكّد من المواصفات الّتي تنطبق على الوظيفة من خلال عدسة التّشريعات الحاليّة.
متطلّبات المقرّر: إنهاء HRM 320 أو MGT 330
HRM 410 التّدريب والتّطوير (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
في هذا المقرّر دراسةٌ للاتّجاهات الحاليّة في التّدريب وتنمية الموارد البشريّة المطبّقة على مختلف أنواع البيئات التّنظيميّة. فيصبح الطّلّاب على درايةٍ بالطّريقة الّتي يصبح من خلالها التّدريب والتّطوير جزءًا من نظام الموارد البشريّة لمنظّمةٍ ما، ومع علم نفس التّعلّم الّذي يعتمد عليه التّدريب جزئيًّا، إضافةً إلى أساسيّات تحليل الاحتياجات وتصميم البرنامج وتقييمه.
متطلّبات المقرّر: إنهاء HRM 320 أو MGT 330
HRM 420 تخطيط الموارد البشريّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يدرس الطّلّاب في هذا المقرّر أهميّة دور الموارد البشريّة كشريكٍ متساوٍ مع الأقسام الأخرى داخل المنظّمة في عمليّة التّخطيط الاستراتيجيّ. بالإضافة إلى كيفيّة استجابة الموارد البشريّة لاستراتيجيّاتٍ تنظيميّةٍ مختلفةٍ ذات سياساتٍ وممارساتٍ وفلسفاتٍ مختلفةٍ لإدارة الموارد البشريّة. ويشتمل هذا المقرّر على أعمالٍ تطبيقيّةٍ ونظريّةٍ ضمنها دراسات الحالة لتحفيز التّفكير النّقديّ.
متطلّبات المقرّر: إنهاء HRM 320 أو MGT 330
HRM 430 نظم معلومات الموارد البشريّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يراجع هذا المقرّر التّأثير الاستراتيجيّ لأنظمة معلومات الموارد البشريّة. فسوف يفهم الطّلّاب كيفيّة الاستفادة من التّكنولوجيا في كلّ مجالٍ وظيفيٍّ من الموارد البشريّة، أي التّوظيف والاختيار والتّعويض والتّدريب والتّطوير، وما إلى ذلك. وسوف يفهم الطّلّاب كيفيّة استخدام نظم معلومات الموارد البشريّة كمُسرِّع استراتيجيّ، مع التّركيز على إظهار عائد الاستثمار. وسيتعلّم الطّلّاب أيضًا أهمّيّة مواءمة مبادرات نظم معلومات الموارد البشريّة مع استراتيجيّة المنظمة. بالإضافة إلى استخدام دراسات الحالة المستسقاة من أحداثٍ واقعيّةٍ استخدامًا كبيرًا في هذا المقرّر.
متطلّبات المقرّر: إنهاء (HRM 320 أو MGT 330) وMIT 300
HRM 450 التّعويضات والفوائد (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
صمّم هذا المقرّر لتعريف الطّلّاب بالمفاهيم والقضايا والتّقنيّات الأساسيّة المرتبطة بتصميم وإدارة وتقييم برامج التّعويضات والفوائد بحيث يمكن للمتخصّص في الموارد البشرية المساهمة أيّما مساهمةٍ في تحسين الأداء التّنظيميّ.
متطلّبات المقرّر: إنهاء HRM 320 أو MGT 330
HRM 497 التّدريب المهنيّ (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يعمل الطّلّاب في هذا المقرّر على امتداد فصلٍ دراسيٍّ كاملٍ خلال سنتهم الثّانية أو الأخيرة مع إحدى الشّركات في مجال الأعمال المتعلّقة باختصاص الطّالب. ويقدّم المقرّر للطّلّاب خبرةً أثناء العمل في تخصّصهم. ولا ريب أنّ هذه التّجربة ستعزّز المفاهيم الّتي درسها الطّلّاب في قاعات الدّراسة وتساهم في تطبيقها.
متطلّبات المقرّر: أن يكون الطّالب في السّنة ما قبل التخرّج وموافقة المرشد الأكاديميّ.
HRM 499 مشروع التّخرّج (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
ينقسم هذا المقرّر إلى جزأين: في الجزء الأوّل يتعلّم الطّلّاب أهمّيّة التّأنّي وبذل الجهد من أجل بدء مشروعٍ شاملٍ بخطىً ثابتة ووفق خطّةٍ ملائمةٍ. وسوف يتعلّم الطّلّاب كيفيّة إجراء جلسات متطلّبات المشروع وتطوير حالة العمل، وكذلك تحديد ميثاق المشروع ووضع خطّةٍ منهجيّةٍ له. وهذا المقرّر مصمّمٌ من بحسب الحاجة المهنيّة بحيث ينهي الطّلّاب كلّ مقرّرٍ حاملين المعلومات الّتي تطبّق على الفور في الوظيفة.
والجزء الثّاني يعطي الطّالب القدرة على تخطيط وتصميم وتنفيذ واختبار المشروع. ويطلب من الطّلّاب توثيق تجربة تصميم المشروع من البداية حتّى النّهاية. ويجب على الطّلّاب إعداد مخطوطةٍ مهنيّةٍ وتقديم التّفاصيل أمام هيئة الخبراء.
متطلّبات المقرّر: أن يكون الطّالب في سنة تخرّجه.