فرص الخريجين
تدعم الجامعة جميع الطلاب وتشجعهم لتأمين وظيفة مناسبة في أحد المؤسسات التجارية، إذ أن الطلاب سيتلقون نصيحة أعضاء الكلية ومكتب شؤون الطلاب للعمل في أحد المؤسسات والجمعيات التي قد تواصلت الكلية والجامعة معها أو عقدت معها اتفاقات.
تلتزم كلية إدارة الأعمال بتشجيع طلابها للانخراط بسوق العمل من أجل أن يتعينوا بوظيفة مناسبة.
وبما أن مجال إدارة الأعمال هو مجال متعدد الاختصاصات في الدراسة والعمل، فأمام خريجي كلية إدارة الأعمال الخيارات التالية: 1) المجال الأكاديمي و/أو المهني، 2) الانخراط المباشر في أحدى الوظائف كمدير أعمال ومشاريع أو في وظيفة تنفيذية في أحدى المؤسسات أو الشركات التجارية في القطاع العام أو الخاص.
مجال الدراسات الأكاديمية المتاحة أمام خريجي كلية إدارة الأعمال هي:
تحصيل الدراسات العليا في إدارة الأعمال (MBA) أو شهادة الماجستير في العلوم (MS) في أحد الاختصاصات ضمن مجالات إدارة الأعمال، إضافةً إلى إمكانية متابعة شهادة الدكتوراه في المستقبل. ووفقًا لوزارة التربية والتعليم العالي هناك حالتان:
- التخرج بشهادة الماجستير في إدارة الأعمال MBA - شهادة ماجستير في إدارة الأعمال مع خيار إنهاء مشروع بحثي مؤلف من 3 وحدات دراسية، وبذلك يحصل الطالب على معادلة رسمية لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذي، مع الإشارة إلى أنه بإمكان الطالب عدم متابعة دراسته لنيل شهادة الدكتوراه.
- التخرج بشهادة الماجستير في العلوم الإدارية (MS) - شهادة ماجستير في العلوم الإدارية مع خيار إنهاء أطروحة بحثية مؤلف من 6 وحدات دراسية، وبذلك يحصل الطالب على معادلة رسمية لشهادة الماجستير البحثي في العلوم الإدارية، مع الإشارة إلى أنه بإمكان الطالب عدم متابعة دراسته لنيل شهادة الدكتوراه.
مجالات الدراسة المهنية المصدق عليها لخريجي الاختصاصات المحددة في كلية إدارة الأعمال هي:
- في المحاسبة: محاسب إداري معتمد (CMA)، محاسب قانوني (CPA)، مدقق نظم معلومات معتمد، بالإضافة إلى شهادات أخرى.
- في التمويل: محلل مالي معتمد (CFA)، شهادة في قياس أداء الاستثمار (CIPM)، شهادة في إدارة المخاطر في قطاع الخدمات (CRM)، شهادة في إدارة المخاطر التشغيلية (ORM) في المؤسسات المالية، إلخ..
- في الاقتصاد: شهادة في اقتصاديات الأعمال (CBE)، شهادة في التحليل الاقتصادي (CEA)، شهادة في التنمية الاقتصادية، إلخ..
- في الإدارة: محترف إدارة المشاريع (PMP)، شهادة معهد إدارة المشاريع في إدارة المخاطر المهنية (PMI-RMP)، إضافة إلى شهادات في مجالات مختلفة: الإدارة الاستراتيجية والخبرة الاستشارية والقيادة وتحليل الأعمال، إلخ..
- في تكنولوجيا المعلومات: إدارة تكنولوجيا المعلومات (ITM)، شهادة محترف أمن نظم المعلومات (CISSP)، إضافة إلى شهادات في مجالات مختلفة: الأدلة الجنائية والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية والحوكمة إلخ..
- في التسويق: شهادة التسويق الاحترافي (CIM)، شهادة في التسويق الرقمي (CDM)، إضافة إلى شهادات في مجالات مختلفة: اللوجستية وسلوك المستهلك وصناعة العلامة التجارية إلخ..
والجدير ذكره أن المجال البديل للتطوير الوظيفي متاح أمام الطلاب من خلال الانخراط في اختصاص محدد في سوق العمل. ممكن أن تكون الوظيفة ضمن:
- في المؤسسات الأكاديمية: التعليم والأبحاث: بحاجة إلى شهادة دكتوراه إضافة إلى خبرة في التعليم.
- في الاستشارة والتدريب المهني: بحاجة إلى شهادة ماجستير في إدارة الأعمال أو شهادة ماجستير في العلوم الإدارية أو شهادة دكتوراه أو شهادات مهنية على الأقل إضافة إلى خبرة في التعليم.
- سوق العمل المهني: بحاجة إلى شهادة بكالوريوس العلوم الإدارية أو شهادة بكالوريوس إدارة الأعمال على الأقل إضافة إلى: شهادة ماجستير في إدارة الأعمال أو شهادة ماجستير في العلوم الإدارية أو شهادة دكتوراه بالإضافة إلى خبرة في العمل. إضافة إلى شهادات مهنية.
- 4.في البحث والتطوير: بحاجة إلى : شهادة ماجستير في إدارة الأعمال أو شهادة ماجستير في العلوم الإدارية أو شهادة دكتوراه إضافة إلى الخبرة والمعرفة العمل في برامج إحصائية متخصصة.
إن الدراسة المتخصصة في أيٍّ من الاختصاصات التي تقدمها كلية إدارة الأعمال هي قيمة تفضيلية في جذب المواهب الصحيحة للتقسيمات المختلفة في العمليات التجارية. وفي ما يلي الاختصاصات المتعلقة بالوظائف:
المجالات الرئيسية لمهنة المحاسبة بما فيها تدقيق الحسابات وتحليل الميزانية والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية والضرائب.
- أنواع الوظائف المالية: محللون، مدراء وموظفون في تمويل الشركات، المصرفية التجارية، المصرفية الاستثمارية، الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري، الخطة المالية، التأمين، إلخ..
- أنواع الوظائف الاقتصادية: محلل في بحوث التسويق، خبير اقتصادي، مدير التعويضات والاستحقاقات، أكتواري أو مخمن، محلل ائتمان، محلل مالي، محلل سياسات، محلل اقتصادي، إلخ..
- أنواع الوظائف الإدارية: استشارة، ريادة الأعمال، موارد بشرية، إدارة عامة، غير ربحي، عمليات إدارية، تخطيط استراتيجي، إلخ..
- أنواع وظائف الموارد البشرية: محكّم، متخصص في التحليل الاستحقاقات والتحليل الوظيفي، محلل تعويضات، خبير استشاري، مدير موارد بشرية، مدير شؤون الموظفين، مدير التنوع والمواهب، مدير برنامج مساعدة الموظفين، مدير/ موظف/ متخصص في مستحقات الموظفين، متخصص في نظام معلومات الموارد البشرية، معالج مهني، موظف في تقييم الأداء، موظف تعيين الموظفين، باحث، مدير تدريب وتنمية، إلخ..
- 6. أنواع وظائف تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الإدارية: مطوّر أنظمة، محلل بيانات، مطور الويب، خبير في تكنولوجيا المعلومات، مدير قاعدة بيانات، مسؤول الشبكة، متخصص في الدعم التقني، محلل الأعمال، مطور تطبيقات إدارة الاعمال، محلل أنظمة، محلل ذكاء الأعمال، اتصال مستخدم تكنولوجيا المعلومات، إلخ...
- أنواع وظائف التسويق: مدير الحساب الإعلاني، مخطط الحساب الإعلاني، مسوّق إلكتروني، باحث إلكتروني، مدير تسويقي، التسوق عبر وسائل الإعلام، التخطيط الإعلاني، خبير في الشؤون العامة، مسؤول علاقات عامة، مدير مبيعات، مدير حساب ترويج المبيعات، محلل نظم المعلومات التسويقية، مدير خدمة العملاء، إلخ..