توصيف اختصاص إدارة الأعمال
MGT 201 مبادئ الإدارة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يهدف هذا المقرّر إلى مساعدة الطّلّاب على اكتساب أساسيّات نظريّة الإدارة اللّازمة لإعداد الطّلّاب لفهم عالم الأعمال. وتشمل المواضيع الّتي يغطّيها العناوين التّالية: أساسيّات الإدارة، وتاريخ الإدارة، وثقافة الأعمال وأخلاقيّاتها، وتحليل بيئة الأعمال الخارجيّة، وصنع القرار، والإدارة الاستراتيجيّة، والتّقسيم، والقيادة والتّحفيز، والاتّصالات التّجاريّة، وإدارة الموارد البشريّة، والتّحكم.
متطلّبات المقرّر: أن يؤخذ بالتّوازي مع ENG 201
MGT 320 أنظمة إدارة الجودة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يفحص هذا المقرّر المفاهيم والأدوات والتّقنيات المستخدمة في إدارة وقياس الجودة والإنتاجيّة والقدرة التّنافسيّة في بيئةٍ دوليّةٍ. ويركّز على كيفيّة قيام الشّركات بإضافة القيمة والتّنافس من حيث الجودة. وتشمل الموضوعات المطروحة العناوين التّالية: مراقبة الجودة والإدارة، واضطّلاع الموظّفين في الجودة، وبناء فريق من أجل الجودة، ودوائر الجودة، والعلاقة بين الجودة والإنتاجية والقدرة التنافسية، ومراقبة العمليّات الإحصائيّة. ويشدّد على تطوير مهارات صنع القرار من خلال استخدام تحليل الحالة، والدّراسة الميدانيّة، والتّشاور مع المنظّمات المحلّيّة، والأنشطة التّجريبيّة الأخرى.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201 وSTP 210
HRM 320 / MGT 330 إدارة الموارد البشريّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
ينمّي هذا المقرّر لدى الطّلّاب فهمًا للقضايا الّتي تنطوي عليها الإدارة الفعّالة للموظّفين. وتشمل المواضيع المطروحة ما يلي: تخطيط الموارد البشريّة وتحليل الوظائف وتصميمها والتّوظيف والاختيار وتقييم الأداء والتّدريب والتّطوير والمتطلّبات القانونيّة والتّعويض وجودة الحياة العمليّة وعلاقات إدارة العمل.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201
MGT 340 السّلوك التّنظيمي (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يوجّه هذا المقرّر الطّلّاب نحو تطوير فهمٍ أفضل للسّلوك البشريّ واستخدام المعرفة والمهارات والتّقنيّات المناسبة لمساعدة النّاس على أن يكونوا أكثر إنتاجيّة ورضى في الإعدادات التّنظيميّة. والموضوعات الّتي يركّز عليها هذا المقرّر هي العلاقات بين السّبب والنّتيجة، وتقدير تأثير التّغيير وتحديد الالتزام التّنظيمي للتّعامل معه، وبناء اهتمامٍ إنسانيٍّ تجاه النّاس، والحفاظ على الفعاليّة التّنظيميّة. ويعتمد الطّلّاب في هذا المقرّر على البحث التّجريبيّ إلى جانب تشجيعهم على استخدام التّفكير النّقديّ، والنّهج الشّامل، واستخدام المنهج العلميّ في التّعامل مع قضايا الأفراد في المنظّمة.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201
MGT 380 ندوة في إدارة الأعمال (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
وهي مقرّرٌ دراسيٌّ ذو محتوى متغيّرٍ في إدارة الأعمال بحيث يتابع الطّلّاب موضوعاتٍ أو مواضيع ذات اهتمامٍ حاليٍّ وليست جزءًا من المنهاج العاديّ. وينشر عادةً وصف المقرر في جدول المقرّرات المتاحة لكلّ فصل.
متطلّبات المقرّر: يشترط موافقة المرشد الأكاديمي.
MGT 390 إدارة التّغيير (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يطوّر هذا المقرّر لدى الطّلّاب المهارات اللّازمة لقيادة التّغيير. فالتّغيير من المكوّنات الأساسيّة للحياة. لذلك، يتعلّم الطّلّاب كيفيّة تحليل القوى الّتي تدفع المؤسّسات إلى التّغيير، وفحص معوّقات التّغيير، واستطلاع مجموعةٍ من المقاربات لجعل التّغيير التّنظيميّ أكثر فعاليّة. كما يحصّلون المعرفة ويمتلكون الأدوات والتّقنيّات الّتي تطوّر فهمهم لعمليّات التّغيير وتزوّدهم بالمهارات العمليّة لإدارة التغيير وقيادته. وتشمل مواد الدّعم مسائل الأعمال مع تمارين عليها وورش العمل والحالات الحيّة وجلسات تطبيق الأدوات إضافةً إلى زوّار من خارج الصّفّ. وتجدر الإشارة إلى أنّ مهارات التّغيير تطبّق في هذا المقرّر على قضايا إدارة الأعمال الهامّة في القرن الواحد والعشرين.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201
MGT 410 القيادة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يعلّم هذا المقرّر التّأسيسيّ الطّلّاب كيفيّة حصول القادة على النّتائج من خلال النّاس. فيجب أن يتعرّف الطّلّاب على تاريخ تنمية المهارات القياديّة، والصّفات، والوسائل، والتّقنيّات اللّازمة لنجاح القيادة. ويحصّل الطّلّاب مجموعةً من مهارات التّفاعل الّتي أثبتت جدواها، ويكتشفون مفاتيح الضّرورات القياديّة لتلبية تحدّيات القرن الحادي والعشرين، ولتحقيق دورهم كمحفّز للآخرين على العمل. وتستخدم دراسات الحالة لإثراء التّفكير النّقديّ والأفكار المبتكرة.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201
MGT 430 إدارة المشاريع (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يدرّس هذا المقرّر كيفيّة تنظيم المشاريع وتخطيطها ومراقبتها، ويوفّر المعرفة العمليّة لإدارة نطاق المشروع وجدوله الزّمني وموارده. وتشمل الموضوعات المطروحة فيه العناوين التّالية: دورة حياة المشروع، وهيكل انهيار العمل ومخطّطات "غانت"، والرّسوم البيانيّة للشّبكة، وتقنيّات الجدولة، وقرارات تخصيص الموارد، والقيادة والفرق، والهياكل التّنظيميّة، وإدارة النّزاعات والمخاطر. وتطبّق هذه المفاهيم من خلال مشاريع عملٍ جماعيٍّ ومن خلال البرامج التّعليميّة باستخدام إحدى برمجيّات إدارة المشاريع.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201 وSTP 210
MGT 440 الإدارة الاستراتيجيّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
هو مقرّرٌ أساسٌ يدمج النّوايا الاستراتيجيّة مع عمليّات التّخطيط الاستراتيجيّ. ويساعد الطّلّاب على إتقان الأدوات والتّقنيات المرتبطة بعمليّة التّخطيط الاستراتيجيّ. وتشمل الموضوعات الّتي يطرحها هذا المقرّر العناوين التّالية: حوكمة الشّركات، والمراحل الخمس لعمليّة التّخطيط الاستراتيجيّ، ودور الأخلاقيّات والمسؤوليّة الاجتماعيّة، والتّقنيّات الجديدة اللّازمة لقيادة منظّمة تحيط بها بيئةٌ مضطّربةٌ نحو الاستدامة والتّقدم. وتعتمد دراسات الحالة اعتمادّا مكثّفًا في هذا المقرّر.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MGT 201 وMKT 201 وأن يكون الطّالب في سنة تخرّجه.
MGT 497 التّدريب المهنيّ (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يعمل الطّلّاب في هذا المقرّر على امتداد فصلٍ دراسيٍّ كاملٍ خلال سنتهم الثّانية أو الأخيرة مع إحدى الشّركات في مجال الأعمال المتعلّقة باختصاص الطّالب. ويقدّم المقرّر للطّلّاب خبرةً أثناء العمل في تخصّصهم. ولا ريب أنّ هذه التّجربة ستعزّز المفاهيم الّتي درسها الطّلّاب في قاعات الدّراسة وتساهم في تطبيقها.
متطلّبات المقرّر: أن يكون الطّالب في السّنة ما قبل التخرّج وموافقة المرشد الأكاديميّ.
MGT 499 مشروع التّخرّج (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
ينقسم هذا المقرّر إلى جزأين: في الجزء الأوّل يتعلّم الطّلّاب أهمّيّة التّأنّي وبذل الجهد من أجل بدء مشروعٍ شاملٍ بخطىً ثابتة ووفق خطّةٍ ملائمةٍ. وسوف يتعلّم الطّلّاب كيفيّة إجراء جلسات متطلّبات المشروع وتطوير حالة العمل، وكذلك تحديد ميثاق المشروع ووضع خطّةٍ منهجيّةٍ له. وهذا المقرّر مصمّمٌ من بحسب الحاجة المهنيّة بحيث ينهي الطّلّاب كلّ مقرّرٍ حاملين المعلومات الّتي تطبّق على الفور في الوظيفة.
والجزء الثّاني يعطي الطّالب القدرة على تخطيط وتصميم وتنفيذ واختبار المشروع. ويطلب من الطّلّاب توثيق تجربة تصميم المشروع من البداية حتّى النّهاية. ويجب على الطّلّاب إعداد مخطوطةٍ مهنيّةٍ وتقديم التّفاصيل أمام هيئة الخبراء.