توصيف اختصاص تكنولوجيا المعلومات ونظم الإدارة
MIT 200 تطبيقات برامج الأعمال (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يتعرّف الطّلّاب بادئ ذي بدءٍ في هذا المقرّر على أساسيّات الكمبيوتر الّتي تشمل مبادئ عمل أجهزة الكمبيوتر الشّخصيّة وأجزائها، والبرمجيّات، والأجهزة الطّرفيّة، والاتّصالات، وأساسيّات الإنترنت، والاتّصال بالشّبكة. ومن ثمّ يتعلّم الطّلّاب على تطبيقات "مايكروسوفت" المختلفة.
متطلّبات المقرّر: الخضوع لامتحان تحديد المستوى في اللّغة الإنكليزية.
MIT 210 برمجة الكمبيوتر I (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يتعلّم الطلّاب في هذا المقرّر على طرق حلّ مشاكل معالجة البيانات من خلال استخدام تقنيّات البرمجة المنظّمة في كتابة برامج الكمبيوتر. وتتضمّن مفاهيم البرمجة أساليب مختلفةً لتنظيم الملفّات ومعالجتها، وإدخال البيانات الدّافعي والتّفاعلي، والمعالجة المنطقيّة للبيانات، وكذلك المخرجات عبر الإنترنت أو المطبوعة. ومن المقرّر أن تبرمج برامج الكمبيوتر وتطوّر وتصان كجزء من نظام معالجة البيانات للأعمال التجاريّة الكبيرة والنّموذجيّة.
متطلّبات المقرّر: أن يؤخذ بالتّوازي مع ENG 201 وإنهاء MIT 200
MIT 290 برمجة الكمبيوتر II (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
ينقسم هذا المقرّر إلى قسمين: فيعلّم القسم الأوّل أهميّة "البرمجة كائنيّة التّوجه"، والكلمات المفتاحيّة والبنى الخاصّة بلغة البرمجة "جافا"، والخطوات المطلوبة لإنشاء برامج "جافا" بسيطة. ويغطّي القسم الثّاني هيكل البيانات أو العناصر في لغة البرمجة "جافا". والبرمجة كائنيّة التّوجه مع "جافا". وإنشاء واجهات المستخدم الرّسومية، والاستثناءات، وإدخال الملفات وتخريجها، ومؤشرات التّرابط والتشعّب، والتّشبيك.
إنّ هذا المقرّر عمليٌّ بامتياز، فيتضمّن الكثير من الأمثلة وتمارين البرمجة. وفي نهاية المقرّر، يحصّل الطّلّاب أساسًا متينًا في لغة البرمجة "جافا" الّتي يستندون عليها في مواصلة العمل والتدريب.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 210
MIT 300 نظم المعلومات والتّكنولوجيا (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يقدّم هذا المقرّر للطّلّاب المفاهيم والتّطوّرات الأساسيّة في نظم المعلومات. وتشتمل مجالات الدراسة على العناوين التّالية: تكنولوجيا الكمبيوتر والشّبكات، ومفاهيم نظم المعلومات، وتطوير نظم المعلومات، وإدارة الأعمال الإلكترونيّة، واستخدام التّكنولوجيا في المنظّمات. ويكتسب الطّلّاب خبرةً عمليّةً باستخدام الحواسيب الصّغيرة لحلّ المشاكل الّتي تطرأ في إدارة الأعمال.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 200
MIT 310 المبادئ الأساس في تكنولوجيا النّظم (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يعتبر هذا المقرّر مدخلًا للطّلّاب إلى معرفة مجموعةٍ متنوّعةٍ من أجهزة الكمبيوتر وبرامج النّظم والشّبكات المتاحة في السّوق من منظور إيجاد حلولٍ للمشاكل الّتي تطرأ في إدارة الأعمال. وتناقش فيه المفاهيم التّالية: المستخدم والخادم، وأجهزة الكمبيوتر الصّغيرة، وأجهزة الكمبيوتر المركزيّة. أخذًا بعين الاعتبار ما يتعلّق بمكوّنات الأجهزة الصّلبة ومكوّنات نظام التّشغيل.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 300
MIT 320 تطوير نظم المعلومات (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
تستخدم في هذا المقرّر "بيئة تطوير متكاملة" لتطوير تطبيقات الكمبيوتر التجارية التي تدمج البرمجة كائنيّة التّوجه مع "نظام إدارة قواعد البيانات العلائقيّة". ويعتبر نقل البيانات عبر المنصّة وتوزيع التّطبيقات من منظور المطوّرين من ضمن بيئة تطوير التّطبيقات السّريعة. وسيتعامل الطّلّاب مع النّماذج الأوّليّة ومفاهيم لغة من الجيل الرابع وتطوير الأنظمة في مجالات الــ "ويندوز" والانترنت.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 300
MIT 330 الاتّصالات والشّبكات (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يتعرّف الطّلّاب في هذا المقرّر على توجيه من أعلى لأسفل يربط تقنيّات التّشبيك بأهداف المنظّمة واحتياجاتها إضافةً إلى اتّصالات البيانات وتقنيّات الإنترنت وتحليل أداء النّظام الأساسيّ. وتشمل المواضيع المطروحة ما يلي: البروتوكول الرّبط الشّبكيّ/بروتوكول الانترنت، والشّبكات المحلّيّة، والشّبكات الواسعة، والتّشغيل الشّبكي، والإشارات، ووسائط الاتّصالات.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 300
MIT 340 تصميم النّظم وتحليلها (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يناقش هذا المقرّر "دورة تطوير النّظام" من اكتشاف المشكلة إلى تقييم ما بعد التّنفيذ إلى الحلّ المختار. فيحلّل الطّلّاب دراسات الحالة والتّصميم ونظام العمل الفعلي استجابةً لمشكلةٍ في مكان العمل المحلّي. وتستخدم لهذا الغرض مجموعة أدوات هندسة النظام بمساعدة الكمبيوتر في الصّفّ الدّراسيّ وفي حلّ الواجبات المنزليّة، ممّا يمنح الطّلّاب خبرةً عمليّةً باستخدام تقنيّة تصميم البنية الحاليّة لحلّ مشكلات معالجة بيانات العمل.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 300
MIT 380 ندوة في تكنولوجيا المعلومات ونظم الإدارة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
وهي مقرّرٌ دراسيٌّ ذو محتوى متغيّرٍ في تكنولوجيا المعلومات ونظم الإدارة بحيث يتابع الطّلّاب موضوعاتٍ أو مواضيع ذات اهتمامٍ حاليٍّ وليست جزءًا من المنهاج العاديّ. وينشر عادةً وصف المقرّر في جدول المقرّرات المتاحة لكلّ فصل.
متطلّبات المقرّر: يشترط موافقة المرشد الأكاديمي.
MIT 410 إدارة قواعد البيانات وتصميمها (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
في هذا المقرّر تفحص نظريّة نظام إدارة قواعد البيانات في سياق استخدامه في تطبيق نظام المعلومات. ويسلّط الضّوء على قواعد البيانات العلائقيّة، وعلى نماذج التّسلسل الهرميّ والشّبكيّ. وتشمل المفاهيم المطروحة ما يلي: التّصميم والتّحسين والتّنفيذ. ولا شكّ في أنّ أمن البيانات وسلامتها في النّظم المركزيّة والموزّعة هي من القضايا التي تعالج ضمن المقرّر. والجدير بالذّكر أن "لغة الاستعلام المركّبة" تستخدم وتربط بلغة البرمجة كوسيلة أثناء تطوير التّطبيقات.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 210 وMIT 320
MIT 420 أمن تكنولوجيا المعلومات (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يصبح الطّلّاب في هذا المقرّر على درايةٍ بالمفاهيم الأساسيّة لأمن تكنولوجيا المعلومات. وتشمل الموضوعات المطروحة فيه على: أساليب المصادقة والتّحكم في النّفوذ والتّشفير والبنية التّحتية للمفتاح العام وهجمات الشّبكات وطرق الدّفاع وتدعيم أنظمة التّشغيل وأجهزة الشّبكات وتأمين النّفوذ عن بعد والتّكنولوجيّات اللّاسلكيّة وتأمين البنى التّحتية. ويمتلك الطّلّاب خبرةً عمليّةً في كلٍّ من أنظمة تشغيل "ويندوز" و"لينوكس".
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 290، وأن يكون الطّالب في سنة التّخرّج.
MIT 440 تخطيط موارد المشاريع (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يقدّم هذا المقرّر للطّلّاب أساسيّات أنظمة تخطيط وتنفيذ الأعمال المتكاملة الّتي تستخدمها حاليًّا معظم المؤسّسات الكبيرة والمتوسّطة. وعلى الرّغم من أنّ المقرّر يدرّس في المقام الأوّل من منطلق وظيفة إدارة سلسلة الدّعم، فإنّ الطّبيعة المتقاطعة للموضوع تتطلّب مناقشة مكوّنات التّسويق والمحاسبة والموارد البشريّة في تخطيط موارد المشاريع أيضًا. كما يكسب هذا المقرّر الطّلّاب خبرةً مع برنامج "SAP R/3" ومجموعة من حلول تخطيط موارد مشاريع المؤسّسات الصّغيرة.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 410
MIT 450 الانترنت وتصميم الويب (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يدرس الطّلّاب في هذا المقرّر لغةً ترميزيّةً أساسيّة، وأدوات وخدمات تصفّح مختلفة للإنترنت. وتشمل الموضوعات المطروحة فيه العناوين التّالية: إنشاء صفحات ويب، واستخدام بروتوكولات الإنترنت ومحركات البحث وضغط الملفّات وإعادتها إلى صيغتها الأولى وبروتوكول نقل الملفّات والبريد الإلكتروني وبرامج خوادم القوائم وموضوعاتٌ أخرى ذات صلة. وبعد هذا المقرّر يصبح الطّلّاب قادرين على نشر موقع ويب أنشأ باستخدام لغة التّرميز الأساسيّة، وعلى استرداد الملفات وإلغاء ضغطها، والبريد الإلكتروني، وبروتوكول نقل الملفات، واستخدام أدوات الإنترنت الأخرى.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 410
MIT 460 تقنيّات الأعمال الالكترونيّة (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يعطي هذا المقرّر للطّلّاب مقدّمةً واسعة المجال في تقنيّات الأعمال الإلكترونيّة. فيستكشفون أدوات المكوّنات الصّلبة والبرمجيّات والتقنيّات الأساسيّة الّتي تستخدمها الشّركات المضطّلعة في أنشطة الأعمال الإلكترونيّة. ويصبحون على درايةٍ بمتطلّبات البنية التّحتيّة اللّازمة للقيام بأعمالٍ تجاريّةٍ على شبكة الإنترنت، وبالأدوات المستندة إلى الويب المستخدمة في أنشطة الأعمال الإلكترونيّة، وببرامج التّجارة الإلكترونيّة المستخدمة اليوم، وبالمشكلات الأمنيّة الّتي تواجهها الشّركات عبر الإنترنت، وبأنظمة الدّفع الإلكترونيّة، وبالاستراتيجيّات المستخدمة في مزادات الويب العلنيّة وفي المجتمعات الافتراضيّة. ويسلّط الضّوء على المشكلات القانونيّة والأخلاقيّة والدّوليّة والضّريبيّة الّتي تؤثّر في أيّ نشاطٍ تجاريٍّ عبر الإنترنت.
متطلّبات المقرّر: إنهاء MIT 310 وMIT 320
MIT 497 التّدريب المهنيّ (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
يعمل الطّلّاب في هذا المقرّر على امتداد فصلٍ دراسيٍّ كاملٍ خلال سنتهم الثّانية أو الأخيرة مع إحدى الشّركات في مجال الأعمال المتعلّقة باختصاص الطّالب. ويقدّم المقرّر للطّلّاب خبرةً أثناء العمل في تخصّصهم. ولا ريب أنّ هذه التّجربة ستعزّز المفاهيم الّتي درسها الطّلّاب في قاعات الدّراسة وتساهم في تطبيقها.
متطلّبات المقرّر: أن يكون الطّالب في السّنة ما قبل التخرّج وموافقة المرشد الأكاديميّ.
MIT 499 مشروع التّخرّج (3 وحداتٍ دراسيّةٍ)
ينقسم هذا المقرّر إلى جزأين: في الجزء الأوّل يتعلّم الطّلّاب أهمّيّة التّأنّي وبذل الجهد من أجل بدء مشروعٍ شاملٍ بخطىً ثابتة ووفق خطّةٍ ملائمةٍ. وسوف يتعلّم الطّلّاب كيفيّة إجراء جلسات متطلّبات المشروع وتطوير حالة العمل، وكذلك تحديد ميثاق المشروع ووضع خطّةٍ منهجيّةٍ له. وهذا المقرّر مصمّمٌ من بحسب الحاجة المهنيّة بحيث ينهي الطّلّاب كلّ مقرّرٍ حاملين المعلومات الّتي تطبّق على الفور في الوظيفة.
والجزء الثّاني يعطي الطّالب القدرة على تخطيط وتصميم وتنفيذ واختبار المشروع. ويطلب من الطّلّاب توثيق تجربة تصميم المشروع من البداية حتّى النّهاية. ويجب على الطّلّاب إعداد مخطوطةٍ مهنيّةٍ وتقديم التّفاصيل أمام هيئة الخبراء.
متطلّبات المقرّر: أن يكون الطّالب في سنة تخرّجه.