كليّة الإعلام تشارك في ندوة «صناعة الأخبار ما بعد كورونا-19
شاركت كليّة الإعلام والفنون في جامعة المعارف، في ندوة افتراضيّة حول «مستقبل صناعة الأخبار ما بعد جائحة كوفيد 19»، التي نظّمها «اتحاد إذاعات الدول العربيّة» بتاريخ 28 نيسان/أبريل، عبر تقنية "زوم"، حيث قدّم رئيس قسم الصحافة والإعلام الرقمي في الكليّة، الدكتور حاتم الزّين، مداخلة بعنوان «الدروس المستفادة وفرص التطوير المتاحة لمؤسسات الإعلام العربي لما بعد جائحة كوفيد 19».
وأشار الزّين في مداخلته إلى المعاناة التي يعيشها الإعلام العربي خصوصًا التقليدي في زمن جائحة كوفيد 19، لافتًا إلى الظروف والسياقات العامّة التي يمرّ بها وعدم قدرته على التحوّل الرقمي السليم والفعال لأسباب عدة. وإذ شدد على ضرورة التنسيق بين المؤسسات الأكاديميّة التي تخرّج إعلاميين وبين وسائل الإعلام، أوضح الزين أن الدروس الإعلاميّة المستقاة من أزمة كوفيد 19 يمكن تلخيصها بأمور أربعة: الرصانة المهنيّة وتعزيز الأخلاقيات الإعلاميّة، ضرورة وجود المرجعيات الأكاديميّة والبحثيّة الموثوق بها، الاستثمار الرقمي، وأهمية تعزيز التضامن المهني وتحسين ظروف وبيئات العمل في المؤسسات الإعلامية.
ولفت رئيس قسم الصحافة والإعلام الرقمي إلى أن فرص التطوير المتاحة للإعلام العربي لا بد من أن تكون على مستويات أربعة. الأول على المستوى المجتمعي، الثاني على مستوى المحتوى، الثالث على مستوى الاستفادة من الفرص الخارجية، والرابع على مستوى الرقمنة والتحولات المرتبطة بها، مشيرًا إلى أنه "ثمة حاجة قد تكون ملحة بعد ما أظهرته جائحة كوفيد 19 من تشتت وضياع إعلاميين لإطلاق منصة تضم خبراء مشهودًا لهم لتكون مرجعية رسمية يستفيد منها الإعلام العربي، كما تكون مرجعية لتمحيص الأخبار وتبيان الزائف منها". واعتبر الزيّن أن "رقمنة المجتمع العربي تبدو حاجة ومدخلاً في عملية التحوّل الرقمي المؤنسن، والذي يشكّل مظلّة لإعلام رقمي عربي معاصر، ذلك أن هذه العملية لا تستدعي تحول المجتمع العربي إلى أرقام للتداول، بل هي أشبه بمرصد يشخّص احتياجات المواطن والثغرات والتي يمكن للإعلام العربي الرسمي والخاص محاكاتها ومواكبتها بتغطية ناجحة وناجعة".
تجدر الإشارة إلى أنه شارك في ندوة «مستقبل صناعة الأخبار ما بعد جائحة كوفيد 19» مدير برنامج الاتصال والإعلام في جامعة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور محمد شطاح، الذي كانت له مداخلة بعنوان "أيّ متغيرات في مضامين وأشكال الإنتاج الإعلامي ما بعد جائحة كوفيد 19". كما شاركت نائب مدير الإعلام ورئيس الأخبار في اتحاد الإذاعات الأوروبيّة (EBU) ليز كوربن، التي كانت لها مداخلة بعنوان "الاستراتيجيات الإعلاميّة المستقبليّة في تفاعل مع أنماط التدفق والاستهلاك الإخباري على المنصات الرقمية".