الخدمات الإرشاديّة
تُعتبر الصحة النفسية مسألة ذات أهمية قصوى في جامعة المعارف. ولهذا السبب يبذل مكتب الرعاية والتقديمات قصارى جهده للمساهمة في نمو طلابه وتطورهم عَبْرَ العديد من الخدمات الإرشاديّة؛ رغبتنا هي رؤية طلابنا يحقّقون أقصى استفادة خلال مسارهم الأكاديمي والمساهمة في تقدّمهم.
يوفِر مكتب الرعاية والتقديمات خدمات إرشاديّة من خلال أدوات فعّالة لدعم الطالب خلال الأوقات الصعبة التي تعترض تقدّمه في بيئة آمنة، تسمح له بالتعبير عن نفسه من خلال جلسات فردية، تُراعى فيها شروط الخصوصيّة الشخصيّة، تساعده على فَهْمِ المواقف التي يواجهها بشكل أفضل لاتخاذ القرارات الأنسب.
لذا فإن مكتب الرعاية والتقديمات جاهز للترحيب بكم في أي وقت لمساعدتكم في تحقيق أقصى إمكانياتكم.
معًا نحو الأداء الأمثل
ما هي الخدمات الإرشاديّة؟
الخدمات الإرشاديّة هي خدمات استشارية يقدَمها مكتب الرعاية والتقديمات في عمادة شؤون الطلاب في جامعة المعارف، وهي خدمات موثوقة، يُحافظ فيها على الخصوصية الشخصيّة؛ حيث يمكن للطالب التعبير عن نفسه بحرّية، سواء أكان يمرّ بمشاكل عائلية، صداقة، صعوبات أكاديمية أو مهنية، أو حتى يعاني من مشاعر صعبة أو عدم استقرار عاطفي؛ هذه الخدمات ستمنح الطالب الأدوات اللازمة لمساعدته على التطور والازدهار؛ حيث يعمل المرشد على تحديد أهداف قابلة للتحقيق تساعد الطالب على وضع استراتيجيات وخطط لتحقيقها.
ما هي أقسام وأشكال الإرشاد التي تعتمدها الجامعة؟
يُقسّم الإرشاد إلى ثلاثة أقسام: الوقائي والعلاجي والتنموي؛ كما يمكن أن يكون الارشاد فردياً أو جماعياً.
هل تقدّم الجامعة ورش وندوات إرشادية؟
بالطبع تقدّم الجامعة ورش وندوات إرشادية حول مواضيع مختلفة منها: الإرشاد والصحة النفسية، فن إدارة الغضب، قلق الامتحانات وكيفية التغلب عليه، الخوف من النجاح، إدارة الوقت، الخرائط الذهنية، وغيرها من الورش التي تساعد الطالب على تخطي العقبات وتحسّن من مهاراته.
لماذا نحتاج هذه الخدمات؟
تساعد عملية الإرشاد على تعزيز وتحفيز عمليّة التعلُّم، حيث يُتاح للطلاب معرفة المزيد عن أنفسهم واكتساب مهارات جديدة من خلال تبادل الأفكار مع المتخصص المؤهل للمساعدة.
يمكن أن تكون الاستشارة مفيدة في العديد من المواقف كنقص الانتباه، فرط النشاط، الاكتئاب، القلق، الغضب، والإساءة (بكل أنواعها). كما أن هذه الخدمة تساعد الطلاب على تجاوز حالات الحزن والخسارة (الحداد، الانفصال، وما إلى ذلك)، وتهدئة المشاكل العلائقية، وعلاج الصعوبات الأكاديمية (قلة التركيز...)، والعديد من المواضيع الأخرى.
كما تُسهم الخدمات الإرشاديّة في اكتشاف الطلاب لذواتهم من خلال الاختبارات والمقاييس المختلفة التي ينفذها المرشد كاختبار الشخصية، القلق، الاكتآب، المهنة وغيرها...
إيجابيات الخدمات الإرشاديّة:
1. توفير مساحة آمنة للتعبير عن الذات.
2. تعزيز قبول الذات واحترامها.
3. المساعدة على تغيير السلوكيات/العادات المدمرة للذات.
4. التعبير بشكل أفضل عن العواطف وإدارتها، بما في ذلك الغضب.
5. التخفيف من الاكتئاب والقلق أو غيرهما من حالات الصحة العقلية.
6. تحفيز عوامل الثقة عند الطلاب، واكتساب مهارات صنع القرار.
7. توطيد الشعور بالأمان.
8. تعزيز القدرة على حلّ المشكلات والنزاعات بطرق سليمة.
حقوق الطالب خلال الاستشارة:
أثناء تنفيذ الخدمات الإرشاديّة والاستشاريّة، يُسجّل للطالب الحقوق الآتيّة:
1. الاستفادة من الخدمات الإرشاديّة والاستشارية، بغض النظر عن العمر والجنسية والعرق والدين والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية.
2. طرح الأسئلة المتعلقة بدعمك، مثل التشخيص والأهداف وخطة العمل والتقييم والنهج ومدة الاستشارة.
3. العلم بالمؤهلات والخبرات المهنية للمستشار الخاص بالطالب؛
4. المشاركة في القرارات المتعلقة بالوقاية والعلاج؛
5. العلم والموافقة في حال مشاركة المعلومات مع طرف ثالث.
6. العلم بالإجراءات الواجب اتباعها في حالة الطوارئ أو الأزمة.
جلسة الاستشارة:
يلتقي المرشد بالطالب في جلسات فردية أسبوعية مدتها 45 دقيقة. يتراوح عدد الجلسات من جلسة الى ست جلسات قابلة للزيادة بحسب الحاجة.
بابنا مفتوح لأي شخص يودّ معرفة المزيد عن خدماتنا.
معا نحو غد أفضل!