Remedial / Intensive Arabic Program (R/IAP)
Remedial / Intensive Arabic Program (R/IAP)
The IAP is a three-session program intended for any student who does not achieve the required level of proficiency on the Arabic language assessment tests accepted by MU.
This intensive, multi-skills program is designed for beginners who are interested in learning Arabic for admission to major-level classes.
Students may take other major-level courses while completing the IAP courses (course prerequisites must be checked prior to such registration).
Students are expected to progress through the three-session program in one full academic year (2 semesters: fall and spring; 1 summer session).
The IAP comprises three courses: ARB 000 Arabic Remedial I, ARB 050 Arabic Remedial II, and ARB 100 Arabic Remedial III.
عربي 201 مهارات التواصل في اللغة العربية: 3 وحدات دراسية
ينهض هذا المقرر على مهارات التواصل الأربعة في اللغة العربية: القراءة، الكتابة، الإصغاء والمحادثة؛ وهو يُشكّل أحد وأوّل المقرّرَيْن النظاميَّيْن (عربي 201 وعربي 202) في تدريس اللغة العربية في جامعة المعارف؛ ويهدف إلى تعليم الطلاب استراتيجيات القراءة الصحيحة، والإصغاء الفعّال، بغية تحسين قدراتهم على فهم النصوص الأكاديمية ذات الاختصاصات المتعدّدة؛ وعلى تأليفها ونقدها؛ كما يعزّز قدراتهم على تحديد أهداف الكتابة لديهم، وإنتاج الكتابة المنسجمة مع هذه الأهداف؛ بالإضافة إلى تدريبهم على المحادثة من خلال العروض والشروحات بثقةٍ عالية ومهارة مُتقنة.
بالإضافة تعزيز المهارات التي أشرنا إليها أعلاه، يأخذ هذا المقرر على عاتقه؛ التركيز استعادة الطالب لقواعد اللغة العربية ليُتقنها ويستخدمها بالشكل الصحيح، ويتمرّس في معرفة الأخطاء الشائعة، ويُحسِن إعراب الكلمات والجمل إعرابًا صحيحًا، ويتدرّب على استعمال الجمل والفِقَر والنصوص المتماسكة في الاختصاصات المتعدّدة، وقواعد الإملاء الأساسية، وقواعد البلاغة والبيان.
عربي 202 مهارات التواصل في اللغة العربية: 3 وحدات دراسية
يُركّز هذا المقرر على مهارات التواصل الأربعة في اللغة العربية: القراءة، الكتابة، الإصغاء والمحادثة؛ وهو يُشكّل ثاني المقرّرَيْن النظاميَّيْن (عربي 201 وعربي 202) في تدريس اللغة العربية في جامعة المعارف؛ يهدف هذا المقرر لتعليم الطلاب استراتيجيات القراءة الفعّالة، والإصغاء الفعّال، لتحسين قدراتهم في فهم وتركيب ونقد النصوص الأكاديمية ذات التخصصات المتعدّدة؛ كما يعزّز هذا المقرر قدرات الطلاب في تحديد أهداف الكتابة لديهم، وإنتاج الكتابة المنسجمة مع هذه الأهداف؛ بالإضافة إلى تدريب الطلاب على المبادرة في المحادثة من خلال العروض والشروحات بكل ثقةٍ واحترافية عالية. يقوم هذا المقرر على تعزيز هذه المهارات، مع التركيز على أنْ يُلمّ الطالب ويُتقن استخدام قواعد اللغة العربية، وأنْ يتمرّس في معرفة الأخطاء الشائعة، وأنْ يُحسِن إعراب الكلمات والجمل إعرابًا صحيحًا، وأنْ يتدرّب على استخدام الجمل والفقرات والنصوص المتماسكة في التخصصات المتعدّدة، وقواعد الإملاء الأساسية، وقواعد البلاغة والبيان، وضبط أواخر الكلمات.
CST200 ثقافة عامة 3 credit
يثير هذا المقرّر الدراسي قضايا فطرية في حاجة الإنسان للدين، نظرًا للتوجه المزروع في أعماق النفس الإنسانية؛ ويقرر بعض المسائل الأخلاقية، وأهمية العقل في الإسلام، بالإضافة إلى توضيح ركني الدين الإسلامي: القرآن والسنة النبوية من جهة، والعقل من جهة أخرى؛ كما يثير قضايا مثل الدعوة إلى الوحدة والحوار والانفتاح على الآخر.
Prerequisite(s): None